احمد كوفي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا اكثر ان تنتمي الى مجموعتنا لتكون نجما لامعا في سمائنا....ادارة المنتدى
احمد كوفي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا اكثر ان تنتمي الى مجموعتنا لتكون نجما لامعا في سمائنا....ادارة المنتدى
احمد كوفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ادبي .اجتماعي .ثقافي. عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بزوارنا الكرام وندعوهم للمساهمة معنا من اجل رفع هذا الصرح لتعم الفائدة للجميع
المواضيع الأخيرة
» كي لاتذبل الزهور
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 11:30 pm من طرف مدير الموقع

» كل سنة وانتي طيبة ياشيرين
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 10:36 pm من طرف مريم خطاب

» وعجبي عليك يازمن
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالأحد مارس 16, 2014 11:06 pm من طرف شيرين

» حارس مرمى خرافي ..
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 4:29 pm من طرف مدير الموقع

» احلى ميلاد لاجمل حبيبة
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 4:10 pm من طرف نادين

» اقوال ومعان
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:57 pm من طرف شيرين

» هل اجد لي مكانا بينكم
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:51 pm من طرف شيرين

» نفسية الحامل .. بين غضب الزوجة و إهمال الزوج
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:49 pm من طرف شيرين

» اين انتي ياحبيبتي
ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالخميس فبراير 27, 2014 3:03 pm من طرف مدير الموقع

سجل اعجابك بالموضوع
___________________ انشر في انشر في انشر في
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حبيبة احمد
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
مدير الموقع
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
عاشق السلام
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
الاء العرب
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
نادين
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
شيرين
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
توأم الروح
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
احمد كوسوفي
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
الفرزدق
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
سندريلا
ابو ذر الغفاري Vote_rcapابو ذر الغفاري Voting_barابو ذر الغفاري Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط احمد كوفي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط احمد كوفي على موقع حفض الصفحات
راديو سوا
 
التبادل الاعلاني
ملتقى عراق السلام
منتديات التفاني والايثار الاسلاميه
منتديات التفاني والايثار الاسلامية
الاعضاء المتصلون

Fxcasinokingdom888 ladiesKing CasinoPaddy power casino
انت الزائر رقم

 

 ابو ذر الغفاري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادين
عضو
عضو
نادين


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

ابو ذر الغفاري Empty
مُساهمةموضوع: ابو ذر الغفاري   ابو ذر الغفاري Icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2014 4:20 pm

أبي ذر الغفاري

جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة... المتوفى في المنفى الربذة سنة 32هـ.

الصحابي الجليل الثقة الصادق الصالح، الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله فيه: ما أظلت الخضراء ولا أقلّت الغبراء، أصدق لهجة من أبي ذر. نفاه عثمان بن عفان من المدينة إلى الشام، ثم نفاه معاوية من الشام إلى المدينة

سنة 30هـ، وبعد فترة نفاه عثمان إلى الربذة، وقام فيها إلى مات عام 32هـ، دخل عليه أبو رافع بالربذة ليودّعه، فلما أراد الانصراف قال أبو ذر له ولأناس معه: ستكون فتنة، فاتقوا الله، وعليكم بالشيخ: علي بن أبي طالب فاتبعوه.

كان له ثلاثة أولاد ماتوا على حياته، والعقب من ولده عمارة. وأمه رملة بنت الرفيعة من غفار بن مليل أيضاً. ويقال: إنه كان عمرو بن عبسة لأمة، وأسلمت أمه معه لما أسلم وأخوه أنيس. وهو أحد الأركان الأربعة له خطبة يشرح فيها الأمور بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وكان قبل الإسلام رجلاً يصيب الطريق، وكان شجاعاً يتفرّد وحده بقطع الطريق ويغير على الصرم في عماية الصبح على ظهر فرسه أو على قدميه كأنّه السبع، فيطرق الحي ويأخذ ما أخذ ثم إنّ الله قذف في قلبه الإسلام، وأصبح من أكابر العلماء والزهاد والعبّاد والمعرفة لا يدخر شيئاً، ولم يزل من أعاظم الصحابة وكبرائهم الذين أوفوا بما عاهدوا عليه الله.

وعندما مرض أبو ذر أوصى إلى عليٍّ عليه السلام، فقال بعض من يعوده: لو أوصيت إلى أميرالمؤمنين عثمان كان أجمل لوصيتك من عليّ... قال: والله لقد أوصيت إلى أميرالمؤمنين حق أميرالمؤمنين، والله إنّه للربيع الذي يسكن إليه ولو قد فارقكم، لقد أنكرتم الناس وأنكرتم الأرض، فقالوا له: يا أبا ذر إنّا لنعلم أن أحبّهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله أحبهم إليك، قال: أجل، فقالوا له: فأيّهم أحب إليك؟ قال: هذا الشيخ المظلوم المضطهد حقه، يعني عليّ بن أبي طالب.

ومن المشهور أن تشيُّع أهل جبل عامل كان على يد أبي ذر، وأنّه لما نفي إلى الشام وكان يقول في دمشق ما يقول، أخرجه معاوية إلى قرى الشام فجعل ينشر فيها فضائل أهل البيت عليهم السلام، فتشيّع أهل تلك الجبال على يده، فلما علم معاوية بذلك أعاده إلى دمشق ثم نفي إلى المدينة، ويؤيد هذا القول وجود مسجدين في جبل عامل يسمّى كل منهما مسجد أبو ذر، أحدهما في ميس، والآخر في الصرفند.

ولمّا مات ذر بن أبي ذر وقف أبو ذر على قبره ومسحه بيده ثم قال: رحمك الله يا ذر، والله إن كنت بي باراً ولقد قبضت وإنّي عنك لراض، أما والله ما بين فقدك وما عليّ من غضاضة، وما لي إلى سوى الله من حاجة، ولولا هول المطلع لسرني أن أكون مكانك، ولقد شغلني الحذر لك عن الحذر عليك، والله ما بكيت لك، ولكن بكيت عليك، فليت شعري ماذا قلت وماذا قيل لك؟

اللهمّ إنّي قد وهبت له ما افترضت عليه من حقي فهب له ما افترضت عليه من حقك، فأنت أحقّ بالحقّ منّي.

ومكث أبو ذر بالربذة حتى مات، فلما حضرته الوفاة قال لامرأته: اذبحي شاة من غنمك فاصنعيها فإذا نضجت فاقعدي على قارعة الطريق، فأول ركب تريهم قولي: يا عباد الله المسلمين هذا أبو ذر صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله قد قضى نحبه ولقي ربّه فأعينوني عليه وأجيبوه، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرني أنّي أموت في أرض غربة وأنّه يلي غسلي ودفني والصلاة عليّ رجال من أمتي صالحون.

قال محمد بن علقمة بن الأسود النخعي، خرجت في رهط أريد الحج منهم مالك بن الحارث الأشتر، وعبدالله بن الفضل التميمي، ورفاعة بن شداد البجلي حتى قدمنا الربذة، فإذا امرأة على قارعة الطريق تقول: يا عباد الله المسلمين هو أبو ذر صاحب رسول الله هد هلك غريباً ليس له أحد يعينني عليه. فنظر بعضنا إلى بعض وحمدنا الله على ما ساق إلينا واسترجعنا على عظم المصيبة، ثم أقبلنا معها فجهّزناه وتنافسنا في كفنه حتى خرج من بيننا بالسواء، وتعاونا على غسله حتى فرغنا منه، ثم قدمنا مالك الأشتر فصلى عليه، ودفناه فقام الأشتر على قبره ثم قال:

اللهم هذا أبو ذر صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله عبدك في العابدين، وجاهد فيك المشركين، لم يغيِّر ولم يبدّل لكنّه رأى منكراً فغيّره بلسانه وقلبه حتى جُفي ونُفي وحُرم واحتقر ثم مات وحيداً غريباً... اللهم فاقصم من حرمه ونفاه من مهاجره، حرم الله وحرم رسول الله...

قال: فرفعنا أيدينا جميعاً وقلنا آمين... فقدمت الشاة التي صنعت فقالت: إنّه أقسم عليكم أن لا تبرحوا حتى تتغدوا فتغدينا وارتحلنا.

وروي أنّ عبدالله بن مسعود لمّا بلغه خبر نفي أبي ذر إلى الربذة وهو إذ ذاك بالكوفة، قال في خطبة بمحفل من أهل الكوفة: فهل سمعتم قول الله تعالى: ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقاً منكم من ديارهم.. يعرض بذلك بعثمان، فكتب الوليد بذلك لعثمان فأشخصه من الكوفة، فلما دخل مسجد النبي صلى الله عليه وآله أمر عثمان غلاماً له أسود فدفع ابن مسعود وأخرجه من المسجد ورمى به الأرض، وأمر بإحراق مصحفه، وجعل منزله حبسه، وحبس عنه عطاءه أربع سنين إلى أن مات.وكانت زوجته أم زر امرأة سوداء شعثة ليس عليها أثر المجاسد والخلوق. وهي صحابية وشاعرة وأديبة تزوجها أبو ذر بعد أن أسلم، وفي رواية أنها أسلمت مع أبي ذر في أول الإسلام، وجاء أن النبي صلى الله عليه وآله كان إذا أراد أن يبتسم، قال لأبي ذر: يا أبا ذر حدثني ببدء إسلامك قال: كان لنا صنم يقال له نهم فأتيت فصببت له لبناً ووليت، فحانت منّي التفاتة فإذا الكلب يشرب ذلك اللبن، فلما فرغ رفع رجله فبال على الصنم، فأنشأت أقول:

ألا يا نهم إنّي قد بدا لي مدى شرف يبعد منك قرباً

رأيت الكلب سامك حظ خسف فلم يمنع قفاك اليوم كلبا

فسمعته أم ذر فقالت:

لقد أتيت جرما وأصبت عظما

حين هجوت نهما

فخبّرتها الخبر فقالت:

ألا فابغنا رباً كريماً






جواداً في الفضائل يا بن وهب


خما من سامه كلب حقير






فلم يمنع يداه لنا برب


فما عبد الحجارة غير غاو






ركيك العقل ليس بذي لب


قال: فقال صلى الله عليه وآله: صدقت أم ذر فما عبد الحجارة غير غاو...

كتبت عنه دراسات خاصة، بالإضافة إلى المؤلفات التي وضعت عن حياته، ولابن بابويه القمي كتاب، أخبار أبي ذر.

جملة من مناقب ابي ذر

* في خبر الاعمش عن الصادق عليه السلام قال : الولاية للمؤمنين الذين لم يغيروا ولم يبدلوا بعد نبيهم صلى الله عليه وآله واجبة ، مثل سلمان الفارسي وأبي ذر الفغاري والمقداد بن الاسود الكندي وعمار بن ياسر وجابر بن عبدالله الانصاري وحذيفة بن ليمان وأبي الهيثم بن التيهان وسهل بن حنيف وأبي أيوب الانصاري وعبدالله بن الصامت وعبادة بن الصامت وخزيمة بن ثابت ذي الشهادتين وأبو سعيد الخدري و من نحا نحوهم ، وفعل مثل فعلهم

* عن ابن عباس و مجاهد و قتادة ، في قولـه تعالى : ( يا أيها الـذين آمنوا لاتحرموا طيبات ) الآية نزلت في علي ( عليـه السلام) و أبي ذر و سلمان و المقداد و عثمان بن مظعون و سالم ، أ نهم اتفقوا على أن يصوموا النهار، و يقومـوا الليل ، و لاينامواعلى الفراش ، و لايأكلوا اللحم ، و لايقـربـوا النساء و الطيب ، و يلبسوا المسوح ويرفضوا الدنيا، و يسيحوا في الأرض ، و هم بعضهم أن يجب مـذاكيـره ، فخطب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، و قال : ما بال أ قوام حرموا النساء و الطيب و النـوم و شهوات الدنيا، أما إني لست آمـركم أن تكـونـوا قسسـة و رهبانا، فإنـه ليس في ديني تـرك النساء و اللحم ، و لااتخاذ الصـوامـع و إن سيـاحــة أمتي و رهبـانيتهم الجهاد.

* عن أبي ذر رحمة الله عليه قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضه الذي قبض فيه ، فقال : ادن مني يا أباذر أستند إليك فدنوت منه ، فاستند إلى صدري إلى أن دخل علي صلوات الله عليه فقال لي : قم يا أباذر فان عليا أحق بهذا منك ، فجلس علي عليه السلام فاستند إلى صدره ثم قال لي : ههنا بين يدي فجلست بين يديه ، فقال لي اعقد بيدك من ختم له بشهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة ، ومن ختم له بحجة دخل الجنة ، ومن ختم له بعمرة دخل الجنة ومن ختم له بطعام مسكين دخل الجنة ، ومن ختم له بجهاد في سبيل الله ولو قدرفواق الناقة دخل الجنة

* عن امير المـؤمنين (عليـه السلام) قال: وعك ابـو ذر رضي الله عنه فأتيت رسول الله (صلى الله عليه و آله )، فقلت : يا رسول اللـه ان ابا ذر قد وعك فقال: امض بنا اليه نعـوده فمضينا اليـه جميعا، فلما جلسنا قال رسول الله (صلى اللـه عليـه و آلـه ): كيف اصبحت يا ابا ذر · قال: اصبحت وعكا يا رسول الله ، فقال: اصبحت في روضـة من رياض الجنـة ، قـد انغمست في ماء الحيوان، و قد غفـر اللـه لك ما يقـدح من دينك ، فأبشـر يا ابا ذر. و قال (صلى الله عليـه و آلـه ): الحمى حظ كل مـؤمن من النار، الحمى من فيح جهنم، الحمى رائد الموت

* كان ابوذر رحمه الله تخلف عن رسول الله صلى الله عليه وآله ثلاثة أيام وذلك ان جمله كان اعجف فلحق بعد ثلاثة ايام به ووقف عليه جمله في بعض الطريق فتركه وحمل ثيابه علي ظهره فلما ارتفع النهار نظر المسلمون إلى شخص مقبل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله كن أباذر فقالوا هو ابوذر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله ادركوه بالماء فانه عشطان فادركوه بالماء ووافى ابوذر رسول الله صلى الله عليه وآله ومعه اداوة فيها ماء فقال رسول الله صلى الله عليه وآله يا اباذر معك ماء وعطشت ؟ فقال نعم يارسول الله بابي انت وامي انتهيت إلى صخرة وعليها ماء السماء فذقته فاذا هو عذب بارد ، فقلت لا اشربه حتى يشربه حبيبي رسول الله صلى الله عليه وآله فقال رسول الله : يااباذر أرحمك الله تعيش وحدك وتموت وحدك وتبعث وحدك ، وتدخل الجنة وحدك ، يسعد بك قوم من اهل العراق يتولون غسلك وتجهيزك والصلاة عليك ودفنك

* عن حـذيفـة ابن أسيـد ،قال سمعت أبا ذر ، يقول وهو متعلق بحلقة باب الكعبـة ، أنا جنـدب بن جنادة لمن عرفني وأنا أبوذر لمن لم يعرفني ، اني سمعت رسول الله صلى الله عليـه وآلـه وهـويقول : - رسول الله صلى الله عليه وآله يقول وهو آخـذ بيـد علي : هـذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هـذه الامـة يفـرق بين الحق والباطل ،وهويعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة ، وهـو الصـديق الاكبـر ، وهـو خليفتي من بعدي

قوله وهـو يعسـوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة أي يجتمع على اتباعه والتمسك به قلـوب المـؤمنين ، كماعلى التمسك بالمال قلوب الظلمة . قال في الصحاح : واليعسـوب ملك النحل ، ومنه قيل للسيد : يعسوب قومه والياء فيه من الـزوائـد لانـه ليس في الكلام فعلـول غير صعفوق

* عن كتاب شرف النبي (صلى الله عليه و آله )، انه كان الناس يصلـون وابو ذر ينظر الى أمير المؤمنين (عليه السلام )، فقيل لـه فى ذلك ، فقال :سمعت رسول الله (صلى اللـه عليـه و آلـه )يقـول :

النظـر الى علي بن أبي طالب (عليـه السلام )عبادة ،

و النظر الى الوالدين برأفة و رحمـة عبادة ،

و النظـر الى المصحف عبادة ،

و النظر الى الكعبة عبادة ,

* عن داود بن أبي عوف عن معاوية ابن ثعلبة الليثي قال : ألا احدثك بحديث لم يختلط ؟ قلت : بلى ، قال : مرض أبوذر فأوصى إلى علي عليه السلام ، فقال بعض من يعوده : لو أوصيت إلى أمير المؤمنين عمر كان أجمل لوصيتك من علي ، قال : والله لقد أوصيت إلى أمير المؤمنين حق أمير المؤمنين ، والله إنه للربيع الذي يسكن إليه ، ولو قد فارقكم لقد أنكرتم الناس وأنكرتم الارض ، قال : قلت : يا أبا ذر إنا لنعلم أن أحبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله أحبهم إليك ، قال : أجل ، قلنا : فأيهم أحب إليك ؟ قال : هذا الشيخ المظلوم المضطهد حقه ، يعني علي بن أبي طالب.

* عن داود بن أبي عوف عن معاوية بن ثعلبة قال : دخلنا على أبي ذر رضي الله عنه نعوده في مرضه الذي مات فيه ، فقلنا : اوص يا أبا ذر ، قال : قد أوصيت ، قلنا : إلى من ؟ قال : إلى أمير المؤمنين ، قال : قلنا : عثمان ؟ قال : لا ، ولكن إلى أمير المؤمنين حقا أمير المؤمنين والله إنه لربي الارض وإنه لرباني هذه الامة ، ولو قد فقدتموه لانكرتم الارض ومنه عليها.

* عن أبي ذر قال : لما سير عثمان أبا ذر إلى الربذة أتيته اسلم عليه ، فقال أبوذر : ان اصبر لي ولاناس معي عدة إنها ستكون فتنة ولست أدركها ، ولعلكم تدركونها فاتقوا الله ، وعليكم بالشيخ علي ابن أبي طالب ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول: أنت أول من آمن بي ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الاكبر ، وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الكفرة

* عن ابن عباس قال : رأيت أبا ذر الغفاري متعلقا بحلقة بيت الله الحرام وهو يقول : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني أنبأته باسمي أنا جندب الربذي أبوذر الغفاري إني رأيت رسول الله في العام الماضي وهو آخذ بهذه الحلقة وهو يقول : أيها الناس لو صمتم حتى تكونوا كالاوتار وصليتم حتى تكونوا كالحنايا ودعوتم حتى تقطعوا إربا إربا ثم أبغضتم علي بن أبي طالب أكبكم الله في النار . [ ثم قال : ] قم يا أبا الحسن فضع خمسك في خمسي يعني كفك في كفي فإن الله اختارني وإياك من شجرة أنا أصلها وأنت فرعها فمن قطع فرعها أكبه الله على وجهه في النار . [ ثم قال : ] علي سيد المرسلين وإمام المتقين يقتل الناكثين والمارقين الجاحدين . علي مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي .

* جاء رجل إلى أبي ذر وهو جالس في المسجد وعلي عليه السلام يصلي أمامه ، فقال يا أبا ذر ألا تحدثني بأحب الناس إليك فوالله لقد علمت أن أحبهم إليك أحبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال : أجل والذي نفسي بيده إن أحبهم إلي أحبهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ذاك الشيخ وأشار بيده إلى علي عليه السلام.

* عن ابي ذر الغفاري قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم في منزل ام سلمة ورسول الله صلى الله عليه وآله يحدثني وأنا أسمع ، إذ دخل علي بن أبي طالب عليه السلام ، فأشرق وجهه نورا فرحا بأخيه وابن عمه ، ثم ضمه إليه وقبل بين عينيه ، ثم التفت إلي فقال :

يا أباذر أتعرف هذا الداخل علينا حق معرفته ؟

قال أبوذر : فقلت : يا رسول الله هذا أخوك وابن عمك وزوج فاطمة البتول وأبوالحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة ،

فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا أباذر هذا الامام الازهر ، ورمح الله الاطول ، وباب الله الاكبر ، فمن أراد الله فليدخل الباب

يا أباذر هذا القائم بقسط الله ، والذاب عن حريم الله ، والناصر لدين الله ، وحجة الله على خلقه ، إن الله تعالى لم يزل يحتج به على خلقه في الامم كل امة يبعث فيها نبيا ، يا أباذر إن الله تعالى جعل على كل ركن من أركان عرشه سبعين ألف ملك ليس لهم تسبيح ولا عبادة إلا الدعاء لعلي وشيعته والدعاء على أعدائه ،

يا أباذر لولا علي ما بان الحق من الباطل ، ولا مؤمن من الكافر ، ولا عبدالله ، لانه ضرب رؤوس المشركين حتى أسلموا وعبدوا الله ، ولو لا ذلك لم يكن ثواب ولا عقاب

ولا يستره من الله ستر ، ولا يحجبه من الله حجاب ، وهو الحجاب والستر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله : ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب)

يا أباذر إن الله تبارك و تعالى تفرد بملكه ووحدانيته ، فعرف عباده المخلصين لنفسه ، وأباح لهم الجنة ، فمن أراد أن يهديه عرفه ولايته ، ومن أراد أن يطمس على قلبه أمسك عنه معرفته ،

يا أباذر هذا راية الهدى ، وكلمة التقوى ، والعروة الوثقى ، وإمام أوليائي ، ونور من أطاعني ، وهو الكلمة التي ألزمها الله المتقين ، فمن أحبه كان مؤمنا ، ومن أبغضه كان كافرا ، ومن ترك ولايته كان ضالا مضلا ومن جحد ولايته كان مشركا ،

يا أباذر يؤتى بجاحد ولاية علي يوم القيامة أصم وأعمى وأبكم ، فيكبكب في ظلمات القيامة ينادي يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وفي عنقه طوق من النار ، لذلك الطوق ثلاثمائة شعبة ، على كل شعبة منها شيطان يتفل في وجهه ويكلح من جوف قبره إلى النار .

قال أبوذر : فقلت : فداك أبي و امي يا رسول الله ملات قلبي فرحا وسرورا

فزدني ، فقال نعم إنه لما عرج بي إلى السماء الدنيا أذن ملك من الملائكة وأقام الصلاة ، فأخذ بيدي جبرئيل عليه السلام فقدمني ، فقال لي : يا محمد صل بالملائكة فقد طال شوقهم إليك ، فصليت بسبعين صفا من الملائكة الصف ما بين المشرق و المغرب لا يعلم عددهم إلا الذي خلقهم ، فلما قضيت الصلاة أقبل إلي شر ذمة من الملائكة يسلمون علي ويقولون : لنا إليك حاجة ، فظننت أنهم يسألوني الشفاعة لان الله عزوجل فضلني بالحوض والشفاعة على جميع الانبياء ، فقلت : ما حاجتكم ملائكة ربي ؟ قالوا : إذا رجعت إلى الارض فاقرأ عليا منا السلام وأعلمه بأنا قد طال شوقنا إليه ، فقلت : ملائكة ربي ! تعرفوننا حق معرفتنا ؟ فقالوا : يا رسول الله لم لا نعرفكم وأنتم أول خلق خلقه الله ، خلقكم الله أشباح نور في نور من نور الله وجعل لكم مقاعد في ملكوته بتسبيح وتقديس وتكبير له ، ثم خلق الملائكة مما أراد من أنوار شتى ، وكنا نمر بكم وأنتم تسبحون الله وتقدسون وتكبرون و تحمدون وتهللون ، فنسبح ونقدس ونحمد ونهلل ونكبر بتسبيحكم وتقديسكم وتحميدكم وتهليكم وتكبيركم ، فما نزل من الله تعالى فإليكم ، وما صعد إلى الله تعالى فمن عندكم ، فلم لا نعرفكم ؟ . ثم عرج بي إلى السماء الثانيه ، فقالت الملائكة مثل مقالة أصحابهم ، فقلت : ملائكة ربي ! هل تعرفوننا حق معرفتنا ؟ قالوا : ولم لا نعرفكم وأنتم صفوة الله من خلقه ، وخزان علمه ، والعروة الوثقى ، والحجة العظمى ، وأنتم الجنب والجانب وأنتم الكراسي وأصول العلم ؟ فاقرأ عليا منا السلام . ثم عرج بي إلى السماء الثالثة فقالت لي الملائكة مثل مقالة أصحابهم ، فقلت : ملائكة ربي ! تعرفوننا حق معرفتنا ؟ قالوا : ولم لا نعرفكم وأنتم باب المقام ، وحجة الخصام ، وعلي دابة الارض ، وفاصل القضاء ، وصاحب العصا ، قسيم النار غدا وسفينة النجاة من ركبها نجا ومن تخلف عنها في النار تردى يوم القيامة ، أنتم الدعائم ونجوم الاقطار ، فلم لا نعرفكم ؟ فاقرأ عليا منا السلام . ثم عرج بي إلى السماء الرابعة ، فقالت لي الملائكة مثل مقالة أصحابهم ، فقلت : ملائكة ربي ! تعرفوننا حق معرفتنا ؟ فقالوا : ولم لا نعرفكم وأنتم شجرة النبوة ، و بيت الرحمة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة ، وعليكم ينزل جبرئيل بالوحي من السماء ، فاقرأ عليا منا السلام .ثم عرج بي إلى السماء الخامسة ، فقالت لي الملائكة مثل مقالة أصحابهم فقلت : ملائكة ربي ! تعرفوننا حق معرفتنا ؟ قالوا : ولم لا نعرفكم ونحن نمر عليكم بالغداة والعشي بالعرش ، وعليه مكتوب : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ، وأيده بعلي بن أبي طالب ) فعلمنا عند ذلك أن عليا ولي من أولياء الله تعالى ، فاقرأ عليا منا السلام ثم عرج بي إلى السماء السادسة ، فقالت الملائكة مثل مقالة أصحابهم ، فقلت : ملائكة ربي ! تعرفوننا حق معرفتنا ؟ قالوا : ولم نعرفكم وقد خلق الله جنة الفردوس وعلى بابها شجرة وليس فيها ورقة إلا وعليها حرف مكتوب بالنور : ( لا إله إلا الله و محمد رسول الله وعلي بن أبي طالب عروة الله الوثقى وحبل الله المتين وعينه على الخلائق أجمعين ) فاقرأ عليا منا السلام . ثم عرج بي إلى السماء السابعة ، فسمعت الملائكة يقولون : الحمد لله الذي صدقنا وعده ، فقلت : بماذا وعدكم ؟ قالوا : يا رسول الله لما خلقكم أشباح نور في نور من نور الله تعالى عرضت علينا ولايتكم فقبلناها ، وشكونا محبتكم إلى الله تعالى ، فأما أنت فوعدنا بأن يريناك معنا في السماء وقد فعل ، وأما علي فشكونا محبته إلى الله تعالى ، فخلق لنا في صورته ملكا وأقعده عن يمين عرشه على سرير من ذهب مرصع بالدرر والجوهر ، عليه قبة من لؤلؤة بيضاء ، يرى باطنها من ظاهرها و ظاهرها من باطنها ، بلا دعامة من تحتها ولا علاقة من فوقها ، قال لها صاحب العرش : قومي بقدرتي فقامت ، فكلما اشتقنا إلى رؤية علي نظرنا إلى ذلك الملك في السماء فاقرأ عليا منا السلام.

* قال الباقر عليه السلام : جاء المهاجرون والانصار وغيرهم بعد ذلك إلى علي عليه السلام فقالوا له : أنت والله أمير المؤمنين ، وأنت والله أحق الناس وأولاهم بالنبي صلى الله عليه وآله هلم يدك نبايعك ، فوالله لنموتن ، قدامك ، فقال علي عليه السلام : إن كنتم صادقين فاغدوا علي غدا محلقين ، فحلق علي عليه السلام وحلق سلمان ، وحلق مقداد ، وحلق أبوذر ، و لم يحلق غيرهم ثم انصرفوا ، فجاؤا مرة اخرى بعد ذلك ، فقالوا له : أنت والله أمير المؤمنين ، وأنت أحق الناس وأولاهم بالنبي صلى الله عليه وآله هلم يدك نبايعك وحلفوا فقال : إن كنتم صادقين فاغدوا علي محلقين ، فما حلق إلا هؤلاء الثلاثة ، قلت : فما كان منهم عمار ، قال : لا ، قلت : فعمار من أهل النار ، فقال : إن عمارا قد قاتل مع علي عليه السلام

* عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله لما قبض صار الناس كلهم أهل جاهلية إلا أربعة : علي ، والمقداد ، وسلمان ، و أبوذر ، فقلت : فعمار ؟ فقال : إن كنت تريد الذين لم يدخلهم شئ فهؤلاء الثلاثة.

* عن عمرو بن عثمان ، عن رجل ، عن أبي جمزة قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : لما مروا بأمير المؤمنين عليه السلام في رقبته حبل إلى زريق ضرب أبوذر بيده على الاخرى ثم قال : ليت السيوف عادت بأيدينا ثانية ، وقال مقداد : لو شاء لدعا عليه ربه عزوجل ، وقال سلمان : مولاي أعلم بما هو فيه.

* قال ابوالحسن موسى عليه السلام : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : أين حواري محمد بن عبدالله رسول الله ، الذين لم ينقضوا العهد ومضوا عليه ؟ فيقوم سلمان والمقداد وأبوذر ، ثم ينادي : أين حواري علي بن أبي طالب وصي محمد بن عبدالله رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي ومحمد بن أبي بكر وميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد واويس القرني .

* عن ابي بصير ، قال : سمعت ابا جعفر ( عليـه السلام ) يقـول : كان ابو ذر يقول في عظته :يا مبتغي العلم صل قبل ان لاتقـدر على ليل و لانهار تصلي فيـه ، انما مثل الصلاة لصاحبها كمثل رجل دخل على ذي سلطان ، فانصت لـه حتى يفــرغ مـن حاجته ، كذلك المرء المسلم باذن الله ، ما دام في صلاته ، لم يزل الله ينظر اليـه حتى يفرغ من صلاتـه .

* عن المسيب بن نجية ، عن علي عليه السلام أنه قيل له : حدثنا عن أبي ذر الغفاري ، قال : علم العلم ثم أوكاه وربط عليه رباطا شديدا قالوا : فعن حذيفة ، قال : يعلم أسماء المنافقين ، قالوا : فعن عمار بن ياسر ، قال مؤمن ملئ مشاشه إيمانا ، نسي إذا ذكر ذكر ، قيل : فعن عبدالله بن مسعود ، قال قرأ القرآن فنزل عنده ، قالوا : فحدثنا عن سلمان الفارسي ، قال : أدرك العلم الاول والآخر وهو بحر لا ينزح ، وهو منا أهل البيت ، قالوا : فحدثنا عنك يا أمير المؤمنين ، قال : كنت إذا سألت اعطيت ، وإذا سكت ابتديت.

*عن عبد الله بن الحسين بن عروة بن الزبير، قال: سمعت أبا ذر، وهو يومئذ قد أخرجه عثمان الى الربذة، فقال له الناس: يا أبا ذر أبشر، فهذا قليل في اللّه.فقال: وما أيسر هذا، ولكن كيف أنتم اذا قتل الحسين بن علي (عليه السلام) قتلاً، أو قال ذبح ذبحاً، واللّه لا يكون في الاسلام بعد قتل الخليفة أعظم قتلاً منه، وإنّ اللّه سيسل سيفه على هذه الأُمة لا يغمده أبداً ويبعث ناقماً من ذريته فينتقم من الناس، وانّكم لو تعلمون ما يدخل على أهل البحار وسكان الجبال والغياض والاكام وأهل السماء من قتله لبكيتم واللّه، حتى تزهق أنفسكم، وما من سماء تمرّ به روح الحسين (عليه السلام) إلاّ فزع له سبعون ألف ملك، يقومون قياماً، ترعد مفاصلهم الى يوم القيامة، وما من سحابة تمرّ وترعد وتبرق إلاّ لعنت قاتله، وما من يوم إلاّ وتعرض روحه على رسول اللّه صلى اللّه عليه آله وسلم فيلتقيان

* عن أبي ذر الغفاري قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه واله يقبل الحسين بن علي وهو يقول : من أحب الحسن والحسين وذريتهما مخلصا لم تلفح النار وجهه ، ولو كانت ذنوبه بعدد رمل عالج إلا أن يكون ذنبا يخرجه من الايمان .

(عيون اخبار الرضا عليه السلام 1/الأخبار الطوال / 166 ، الاستيعاب 1/213 و ج4/61 ،الإصابة 1/247 و ج4/62 ،أعيان الشيعة 4/225)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابو ذر الغفاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد كوفي  :: الفئة الأولى :: عظماء عبر تاريخ البشرية-
انتقل الى: